الرئيسية / اهم الاخبار / اتفاق عراقي – إيراني على تشكيل لجنة لمقاضاة مرتكبي جريمة اغتيال القادة الشهداء

اتفاق عراقي – إيراني على تشكيل لجنة لمقاضاة مرتكبي جريمة اغتيال القادة الشهداء

 

أفادت وكالة الانباء الإيرانية الرسمية “ارنا”، الأحد، بأن اللجنة القانونية والقضائية العراقية اتفقت مع نائب وزير العدل للشؤون الدولية وحقوق الإنسان في إيران على المتابعة القانونية والقضائية لقضية اغتيال القادة الشهداء الحاج أبو مهدي المهندس والفريق قاسم سليماني.

وذكرت الوكالة في خبر اطلع عليه موقع “الحشد الشعبي”، أنه “التقى اليوم الأحد نائب المدعي العام العراقي ضاري جابر فرهود ومدير دائرة شؤون حقوق الإنسان والتعاون الدولي في وزارة العدل العراقية كامل أمين هاشم مع مساعد وزير العدل الايراني للشؤون الدولية وحقوق الانسان محمود عباسي لبحث تعزيز التعاون الثنائي”.

وفي الاجتماع، اشار عباسي الى “العلاقات العريقة والتعاون الثنائي على مدار الأعوام الماضية بين شعبي إيران والعراق على أساس المكونات الثقافية والحضارية والدينية المشتركة والتي تمتد إلى العلاقات القانونية والقضائية”.

واضاف، أن “إيران حكومة وشعبا وقفت دوما الى جانب الشعب والحكومة العراقية، بما في ذلك مكافحة الإرهاب والجماعات الإرهابية مثل داعش، وتحملت تكاليف باهضة جراء دعمها ، بما في ذلك استشهاد الفريق قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي”.

ولفت عباسي الى أن “هذه الجريمة هي عمل خطير ارتكبته الأدارة الأمريكية في وضع كان فيه الشهيد سليماني ضيف رسمي على العراق كدولة مستقلة ذات سيادة”، مؤكدا أن “اغتيال الشهيدين البارزين سيتم متابعته قضائيا من قبل إيران والعراق في المحافل الدولية”.

ونقلت الوكالة عن فرهود قوله، إن “الجهاز القضائي العراقي تابع منذ الوهلة الأولى موضوع التحقيق بخصوص اغتيال الشهيد سليماني ورفاقه، وأن اقتراح مساعد وزير العدل الايراني بتشكيل لجنة مشتركة ، قابل للنقاش والمتابعة”.

من جانبه أكد المدير العام لحقوق الإنسان والتعاون الدولي بوزارة العدل العراقية كامل أمين هاشم أنه “يمكن متابعة إجراءات الإدارة الأمريكية بشأن اغتيال اللواء سليماني وأبو مهدي المهندس في المحاكم الأوروبية ومجلس الأمن، كما أن هذا العمل إجرامي ويمكن مقاضاته بموجب القانون المحلي الأمريكي”.

 

عن mom mom

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللواء 16 بالحشد الشعبي يقتل أربعة “دواعش” في كركوك

تمكنت قوات اللواء 16 بالحشد الشعبي، الاربعاء، من قتل أربعة عناصر بتنظيم ...