الرئيسية / اهم الاخبار / الحشد الشعبي يهنئ الايزيديين بمناسبة بدء اعيادهم

الحشد الشعبي يهنئ الايزيديين بمناسبة بدء اعيادهم

تتقدم هيئة الحشد الشعبي، بازكى آيات التهاني والتبريكات الى الايزيديين في العراق والعالم بمناسبة احياء أول ايام اعيادهم المباركة التي بدأت اليوم الجمعة.

وتؤكد هيئة الحشد الشعبي بهذه المناسبة ان احتفالات ابناء شعبنا من الايزيديين باعيادهم دليل على ان هذا المكون من مكونات العراق سيبقى حيا وجزءا اصيلا من الشعب العراقي الحبيب الذي اراد الإرهاب ان ينقرض فكانوا اقوى منه.

ان الحشد الشعبي اذ يشارك الاخوة الايزيديين افراحهم، فانه يستهل هذه المناسبة العزيزة ليجدد تأكيده بأنه سيبقى دوما على اهبة الاستعداد للدفاع عن الايزيديين وبقية مكونات الشعب العراقي ودرء أي خطر إرهابي عن مدنهم وقراهم.

وبدأ ابناء المكون الايزيدي باحياء طقوس العيد، اليوم الجمعة، والتي تبدأ بزيارة المقابر، ويتبادلون فيما بينهم التهاني ويقومون بزيارة بعضهم البعض.

ويأتي عيد الايزيديين بعد ثلاثة أيام من الصيام في الأسبوعين الأولين من كانون الأول، وفي قضاء شنكال يصوم الإيزيديون في الأسبوع الأول ويسمون هذا الصوم "روجيا فقيرا".

وأيام الصوم هي الثلاثاء والأربعاء والخميس، في هذه الأيام لا يتم الذبح ولا سفك الدماء، وايضا يمنع استخدام الألفاظ البذيئة، حيث فقط تتم في هذه الأيام الأدعية والصلوات.

وقبل البدء بالصوم يتم ذبح الحيوانات ويسمى هذا اليوم "روجا سربري"، وبعد الصوم لمدة ثلاثة أيام يتم الإحتفال بالعيد، حسب معتقدات الصائمين يجب التنبه إلى عدم التنابز بالألفاظ خلال الصوم.

ومع انتهاء الصوم تبدأ احتفالات العيد، فيزور الإيزيديون صبيحة يوم الجمعة المقابر، ويتبادلون التهاني بحلول العيد ويقومون بزيارة بعضهم البعض.
كل عام وابناء شعبنا الايزيدي العزيز بخير وسلام ومحبة

عن mom mom

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالصور.. هذا ما جرى في صلاح الدين بذكرى النصر على داعش

نظم مكتب هيئة الحشد الشعبي في صلاح الدين، الاثنين، جولة ميدانية لتقديم ...