الرئيسية / أمن / 4 حزيران .. عام على تحرير البعاج وبلوغ الحدود السورية

4 حزيران .. عام على تحرير البعاج وبلوغ الحدود السورية

عام مضى على تحرير قضاء البعاج غرب الموصل بعملية مثلت ذروة الزخم الذي قاده الحشد الشعبي لاستعادة مناطق محافظة نينوى والوصول الى الحدود الدولية مع سوريا، بعد ان حمل شعار انطلاقها ليلة الــ 25 آيار 2017 (شهداء سنجار) بإسناد طيران الجيش العراقي والقوة الجوية مستهدفة تحرير الاف الكيلومترات وعشرات القرى.

4 حزيران 2017 كان موعد اعلان تحرير القضاء بالكامل والوصول الى الحدود العراقية – السورية من جهة شمال البعاج والجهة المتاخمة لسنجار، و قطع خطوط الامداد الرئيسة بين العراق وسوريا  بعد تحرير 42  قرية، فضلا عن ثلاثة مواقع استراتيجية وتضمنت شملت (قاعدة سنجار العسكرية، ناحية القحطانية ناحية العدنانية).

سبع مجمعات سكنية مهمة هي: (الجزيرة، صكار ، دوميز، مجمع الرسالة – الخبازة السكني – الحمدانية السكني – الرسالة الجنوبي ) كانت ضمن الاهداف المحررة في العمليات التكميلية لتحرير البعاج بعد قتل 229 عنصراً من داعش بينهم انغماسيين و12 انتحاريا ، فضلا عن السيطرة على ٣٤٨٠كم٢  شملت بمجموعها 115 قرية.

الجهد الهندسي له دور بارز في نجاح العملية النوعية من خلال تطهير شمال وجنوب غربي البعاج، من العبوات والمتفجرات، وتأمين 25 كم2 من الشريط الحدودي بين العراق وسوريا بدءا من قرية (ام جريص) الحدودية الواقعة بمحاذاة قضاء سنجار والنزول جنوبا حتى الوصول الى المناطق الحدودية غرب محافظة الانبار.

 

عن عباس فيصل

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بعملية نوعية .. قوة خاصة من الحشد الشعبي تفكك خلية "داعشية" في الموصل

نجح الحشد الشعبي محور نينوى، الاربعاء، بتفكيك خلية تابعة لداعش في الساحل ...