الرئيسية / أمن / في مثل هذا اليوم .. الحشد الشعبي يستعيد قرية البشير

في مثل هذا اليوم .. الحشد الشعبي يستعيد قرية البشير

في مثل هذا اليوم، قبل عام، زف الحشد الشعبي بشرى انتصار جديد مسرحه محافظة كركوك، بالتحديد جنوب غربي المحافظة (27 كم عن مركز كركوك)، حيث قادت العمليات التي استغرقت عدة ايام، تحرير قرية البشير بالكامل، بعد طوق امني ومحاصرة محكمة لداعش في القرية التي احتلت في 17 من حزيران 2014 .

وانطلقت العمليات ببعد استراتيجي ميداني، كون قصبة بشير تعد ضمن اهم ثلاث نقاط كان داعش يعتبرها خط الدفاع الاول عن الموصل وهي "الحويجة" و "الشرقاط"، كما تمثل غطاء امني لخطوط الامداد جنوب الموصل.

التحرير جاء بعد عامين عامين من سيطرة عناصر داعش على القرية وارتكابه مجازر وحشية بحق ابنائها، لا سيما التركمان حيث تضم هذه القرية 1150 عائلة تركمانية من اصل 1500 عائلة، هذا بعد ان نزح الالاف من سكانها اثر احتلال داعش للبشير.

وتكبد داعش خلال عملية استعادة قرية البشير خسائر جسيمة مادية ومعنوية مهدت لاحقا لانكساره الكبير في الشرقاط والموصل والمناطق الرابطة بين مكحول والحويجة.

وتعد العمليات في البشير والتي اسدل الستار عنها في 3 / 5 / 2016 من اهم معارك الحشد الشعبي في محافظة كركوك، والتي شجعت الدعوات والمطالبات بضرورة اشارك قوات الحشد في معارك تحرير قضاء الحويجة.

عن عباس فيصل

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخاقاني: الحشد والقوات الأمنية يواصلان عمليات تطهير الحاوي

أكد آمر اللواء الثاني كريم الخاقاني، الإثنين، مواصلة الحشد والقوات الأمنية عمليات ...