الرئيسية / أمن / عبد الكريم خلف: الحشد الشعبي منظومة دفاعية مؤثرة جدا في المنطقة

عبد الكريم خلف: الحشد الشعبي منظومة دفاعية مؤثرة جدا في المنطقة

اكد الخبير الامني اللواء المتقاعد عبد الكريم خلف، الجمعة، ان الحشد الشعبي يعد منظومة دفاعية مؤثرة جدا في المنطقة، وقابلة ان تكون خلفها احتياط "مرعب"، مشيرا الى ان الحشد دخل الصحراء كاول قوة دخلت لها منذ تاسيس الدولة العراقية.

وقال عبد الكريم خلف في لقاء متلفز ان "80% من عناصر داعش في نينوى هم من اهالي الموصل، والبقية هم من العرب والاجانب موجودين في شمال المدينة ولا يقاتلون في المقدمة بمناطق التماس، لذلك الان انكشفت عورة داعش"، مشيرا الى ان "الاميركان والاتراك بكل ثقلهم مدينة الباب الصغيرة اخذت منهم ثلاثة اشهر بينما هي لا تعادل حيين من احياء الموصل".

واضاف خلف ان "العراق الان لديه قدرات مخيفة حيث انه يمتلك اربع منظومات دفاعية، فالشرطة الاتحادية والرد السريع تمكنوا من السيطرة على اخطر المناطق، فضلا عن الحشد الشعبي الذي طوق خمس مدن رئيسة لداعش وخنقها خنق، وجهاز مكافحة الارهاب ايضا له دور مهم".

وتابع خلف ان "الحشد دخل الصحراء كاول قوة دخلت لها منذ تأسيس الدولة العراقية"، مشيرا الى ان " الحشد الشعبي منظومة دفاعية مؤثرة جدا في المنطقة، وخلفه احتياط مرعب، لا توجد قوة بالعالم لديها احتياط 1000000، وقادر على حل نفسه وتشكيلها خلال ساعات".

واشار الى ان "الجهد الهندسي فقط في الحشد الشعبي يمتلك 1000 آلية، وهذه الطاقة لا تمتلكها حتى وزارة الدفاع"، مشيرا الى ان "الحشد حصل على هذه الاليات باسعار زهيدة حيث اعاد ادامة آليات قديمة، وبدأ يصنع صواريخ واسلحة، بعض الانواع منها مهمة لحماية الدولة العراقية مستقبلا".

ولفت الى ان "الحشد الشعبي طوع الصحراء حيث بنى 210 الف كم، من السواتر والطرق حيث جعها كالمدينة لا يمكن لا احد ان يتيه فيها".

عن حسين لفتة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية يعزي باستشهاد المراسلة رنا العجيلي

تقدم الاتحاد الإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، الى هيئة الحشد الشعبي ومديرية الإعلام بالتعازي ...